أسبوع الفرانكوفونية في قطر من 21 الى 27 مارس

تحت رعاية سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، وزير الثقافة والفنون والتراث بدولة قطر، تدعو سفارة الجمهورية الفرنسية لدى دولة قطر والمعهد الفرنسي في قطر إلى الاحتفاء بأسبوع الفرنكوفونية في قطر الممتد من السبت 21 إلى السبت 27 مارس 2015، وذلك بالتعاون مع كل من الحي الثقافي كتارا ومؤسسة الدوحة للأفلام وأكاديمية قطر للموسيقى.

وبهذه المناسبة، تدعو السفارة الفرنسية والمركز الثقافي الفرنسي الجميع لحضور ثلاث حفلات موسيقية والتمتع بمشاهدة مجموعة من الأفلام باللغة الفرنسية سيتم عرضها بكتارا:

يوم الأحد 22 مارس، سيستمتع الحضور بالاستماع إلى الفنان ماريو ستازي يؤدي أشهر الأغنيات الكلاسيكية الفرنسية، ناقلّا مستمعيه إلى عالم فريد وأخّاذ، يستعيدون فيه أغنيات جوناس وبريل وكريستوف ونوغارو وبربرا وغيرهم من كبار الفنانين. (مسرح الدراما بكتارا، المبنى 16، الساعة السادسة مساءً). وتُستكمل السهرة بحفل موسيقي تقدّمه أوركسترا باربيس الوطنية (دار الأوبرا بكتارا، المبنى 16، الساعة الثامنة والنصف مساءً).

وللأولاد حصة في فعاليات أسبوع الفرنكوفونية، إذ يُقدّم يوم السبت 27 مارس في أكاديمية قطر للموسيقى عند الساعة الرابعة مساءً ثم الخامسة مساءً، حفلًا موسيقيًا عائليًا بعنوان "قصة الفيل الصغير بابار"، على الألحان الرائعة للموسيقي فرنسيس بولانك. ويزيد الأجواء جمالًا عرض رسوم جان برونهوف المميزة، والأداء الملفت لعازفة البيانو ديبرا أرمسترونغ.

أمّا محبّو السينما، فتُخصص لهم مجموعة من الأفلام يتم عرضها طيلة أيام الأسبوع في مسرح الدراما بكتارا، المبنى 16، نذكر منها « Qu’est-ce qu’on a fait au bon Dieu ?» أو "ما الخطأ الذي ارتكبناه؟" للمخرج فيليب شوفرون (يُعرض في 26 مارس عند الساعة السادسة والنصف مساءً) و « Jack et la mécanique du cœur » أو "جاك وقلب الساعة المغردة" للمخرجَين ستيفان بيرلا وماثيو دينيس (يُعرض في 27 مارس عند الساعة الثانية والنصف بعد الظهر)، بالإضافة إلى « Samba » أو "سامبا" للمخرجين أوليفييه نقاش وإيريك توليدانو (يُعرض في 27 مارس عند الساعة التاسعة مساءً)، وغيرها من الأفلام المشوّقة.

وقد دعا سعادة السفير الفرنسي السيد إيريك شوفاليه الجميع للمشاركة في الفعاليات قائلًا: "إنضموا إلينا جميعًا في 22 مارس واكتشفوا مع ماريو ستازي أروع الأغنيات الفرنسية واستمتعوا بسهرة مميزة مع أوركسترا باربيس الوطنية التي ستسحرنا بأجمل الأنغام. وللأطفال حصّتهم مع الحفل الموسيقي العائلي المعنون "قصة الفيل الصغير بابار".

وتجدر الإشارة إلى أن كافة الفعاليات مجانية والدعوة مفتوحة للجميع. للإطّلاع على تفاصيل البرنامج، زوروا الموقع الإلكتروني للمعهد الفرنسي في قطر على العنوان التالي www.institutfrancais-qatar.com

Dernière modification : 25/04/2016

Haut de page