اكتشفوا المكتبة الدبلوماسية الرقمية

وزارة أوروبا والشؤون الخارجية، بفضل مكتبتها الدبلوماسية الرقمية، في نشر وحفظ وإبراز قيمة الوثائق المتعلقة بالتاريخ الدبلوماسي، والعلاقات الدولية، والتنظيم الإداري، والقانون الدولي.

وتهدف هذه الواجهة الإلكترونية إلى التعريف بجزء من التراث المهم الذي تزخر به المكتبة ومشاطرته (500 ألف كتاب، و3 آلاف مجلة وصحيفة) وهو متاح للجمهور في قاعات المطالعة الخاصة بمركزَي المحفوظات الدبلوماسية في كل من مقر مدينة لا كورنوف ومقر مدينة نانت.

JPEG

المكتبة الدبلوماسية الرقمية ثمرة تعاون وثيق مع المكتبة الوطنية الفرنسية

في الفترة ما بين 2009 و2016، أوكلت مكتبة وزارة أوروبا والشؤون الخارجية لقنوات الرقمنة التابعة للمكتبة الوطنية الفرنسية 301 كتاب (أي 202 15 وثيقة تمثل 732 357 صفحة) تثري منصة Gallica، وهي المكتبة الرقمية لهذه المؤسسة العامة.

وفي عام 2015، انخرطت وزارة أوروبا والشؤون الخارجية والمكتبة الوطنية الفرنسية في شراكة رقمية جديدة لإنشاء مكتبة رقمية مواضيعية تستند إلى أرضية تقنية مشتركة مع منصة Gallica. ويمكن لمكتبة الوزارة أن تدرج فيها الوثائق التي رقمنتها. وقد افتُتحت المكتبة الدبلوماسية الرقمية رسمياً يوم 12 آذار/مارس 2018.

مجموعة غنية وآخذة في التوسع

المكتبة الدبلوماسية الرقمية متاحة للجميع بالمجان، وهي تقترح حالياً في النسق الإلكتروني 2643 وثيقة تراثية تتوزع على ثماني مجموعات وثائقية، ألا وهي:

  • التاريخ الدبلوماسي
  • وزارات الشؤون الخارجية
  • أنشطة بعض الدبلوماسيين وحكاياتهم وصورهم
  • الوثائق الدبلوماسية
  • القانون الدولي
  • المعاهدات والاتفاقات والاتفاقيات
  • الحماية الفرنسية والانتداب الفرنسي
  • المنشورات الرسمية الأجنبية أو الحكومية الدولية

ويُحتفظ بالوثائق الرسمية في مكتبة وزارة أوروبا والشؤون الخارجية، والمكتبة الوطنية الفرنسية، ومكتباتها الشريكة المتعددة. وتجري فهرسة 4 آلاف كتاب جديد، وستتاح إمكانية الاطلاع عليها انطلاقاً من المكتبة الدبلوماسية الرقمية في غضون الأشهر المقبلة. وفي نهاية المطاف، يمكن الاطلاع من خلالها على المخطوطات وبعض الوثائق المطبوعة النادرة من مكتبة وزارة أوروبا والشؤون الخارجية، كالوثائق المقتطفة من مجموعات المحفوظات التي رقمنها موظفو المطبعة في مركز المحفوظات الدبلوماسية في مقر لا كورنوف، وستسهم حملات إدراج جديدة في إثراء هذه الأداة التعاونية سنوياً.

Dernière modification : 03/10/2018

Haut de page