زر فرنسا

الأجانب الراغبين بالقدوم إلى فرنسا وعلى الحدود الفرنسية إبراز المستندات الثبوتية النظامية المتعلقة بغرض الإقامة وبوسائل العيش وبشروط السكن.

بشكل عام، باستثناء الإعفاء، إن التأشيرة ضرورية. يجب التقدم قبل المغادرة، بطلب للحصول عليها إلى السفارة أو القنصلية الفرنسية المعنية في بلد إقامة طالب التأشيرة.

يتعلق نوع التأشيرة المطلوبة للدخول إلى فرنسا بمدة الإقامة وبأسباب الإقامة المطلوبة أيضا، باستثناء حالات خاصة :

- من أجل إقامات تقل عن 90 يوما (3 أشهر) أو تعادلها، تُطلب تأشيرة إقامة قصيرة تدعى : "تأشيرة شنغن"
- من أجل إقامات تتجاوز مدة 90 يوما (3 أشهر) تُطلب تأشيرة إقامة طويلة تتلاءم ومدة الإقامة وأسبابها.

لا يمكن للحائز على تأشيرة، بعد دخوله الأراضي الفرنسية، الحصول على تغيير في تأشيرته ولا على وضعه. من جهة أخرى، تخضع مزاولة عمل مأجور إلى إجراءات معينة تقتضي الحصول على إذن بالعمل يسبق الحصول على التأشيرة.

فيما يخص الأراضي الفرنسية ما وراء البحار، يمكن أن تختلف القواعد المطبقة عليها عن القواعد المطبقة على أراضي فرنسا الأوروبية. يجب على طالب التأشيرة تحديد وجهته وتفاصيل رحلته الجوية بدقة.

1. معلومات عامة حول التدابير المتعلقة بإيداع وبدراسة طلبات التأشيرة

تختلف الأنظمة المتعلقة بالدخول وبالإقامة على الأراضي الفرنسية في حال كنت تحمل جواز سفر عادي أو جواز سفر دبلوماسي أو خدمة.

يجب أن تكون مدة صلاحية جواز السفر كافية بحيث تغطي فترة الإقامة في إقليم شنغن.

تؤدى نفقات الملف عند إيداعه، ولا تستعاد في حال رفض التأشيرة.

2. توجد عدة فئات من التأشيرات

تأشيرات الإقامة القصيرة ("تأشيرة شنغن")

تدعى تأشيرات الإقامة القصيرة "تأشيرة شنغن" وتتيح للحائز عليها التنقل بحرية في بلدان إقليم شنغن والإقامات لمدة أقصاها 90 يوما خلال فترة 6 أشهر. يمكن أن تصدر هذه التأشيرات للدخول مرة واحدة أو عدة مرات.

يصدر هذا النوع من التأشيرات للقيام برحلات سياحية أو برحلات عمل أو بزيارات عائلية؛ وتتيح أيضا للحائز عليها القدوم إلى فرنسا من أجل التكوين لمدة قصيرة، أو للتدريب أو لممارسة عمل مدفوع الأجر (فنانون في جولة، رياضيون في مباريات، موظفون منتدبون في إطار إعارة خدمات إلخ...)

عسى أيضا أن تطلب حيازة هذه التأشرة لمجرد عبور الأراضي الفرنسية

يمثل عبور أجنبي مطارا فرنسيا بدون الخروج من المنطقة التي تدعى "دولية" حالة خاصة. لأن الأجنبي لا يدخل الأراضي الفرنسية ولا يخضع لتأشيرة دخول، عدا الإستثناء. وهذا لأن بعض الأجانب يخضعون لتأشيرة من أجل عبور المطارات الفرنسية (معلومات خاصة بعبور المطارات). راجع الوثيقة : "أي تأشيرة لعبور مطارٍ في فرنسا"

تأشيرات الإقامة الطويلة

تصدر هذه التأشيرة عندما تكون مدة الإقامة تتجاوز ثلاثة أشهر، وتتعلق الأسباب الأساسية لإصدار هذه التأشيرة في أغلب الحالات بالدراسة والعمل وإعادة جمع الشمل العائلي.

يقتضي إصدار التأشيرة حين الوصول إلى فرنسا التسجيل في المكتب الفرنسي للهجرة والإندماج أو حسب الحالات في المحافظة المعنية من أجل إصدار بطاقة إقامة.

3. بعض الأجانب معفيون من التأشيرة

يعفي النظام الأوروبي رقم 539/2001 عددا من الجنسيات من تأشيرات الإقامة القصيرة للدخول إلى إقليم شنغن. راجع الوثيقة : "الأجانب حملة جواز سفر عادي المعفيون من إلزامية التأشيرة"

في حال كنتَ من رعايا دولة عضو في الإتحاد الأوروبي (غير فرنسا) أو من المنطقة الإقتصادية الأوروبية أو من سويسرا راجع الوثيقة : "خريطة الإتحاد الأوروبي"، أو من عائلة أحد رعايا دولة عضو في الإتحاد الأوروبي أو في المنطقة الإقتصادية الأوروبية أو سويسرا غير فرنسا، تنطبق عليك أحكام معينة من قانون الإتحاد الأوروبي :

- لا يخضع رعايا الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي أو في المنطقة الإقتصادية الأوروبية أو سويسرا لتأشيرة دخول وإقامة مهما كانت مدة الإقامة؛
- يخضع أفراد عائلة أحد رعايا الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي أو في المنطقة الإقتصادية الأوروبية أو سويسرا (الزوج، الأولاد القاصرون أو المعالون، الأهل المعالون) إلى نفس نظام التنقل الذي يخضع له الأجانب الآخرون من جنسيتهم نفسها.

4. الرقابات حين الوصول إلى إقليم شنغن

لا تعتبر حيازة تأشيرة شرطا كافيا للدخول إلى "إقليم شنغن" راجع الوثيقة : "خريطة إقليم شنغن" معلومات حول الرقابات أثناء عبور الحدود راجع الوثيقة : "المراقبة حين الوصول إلى فرنسا" .

تطبق الرقابات حين الوصول على كل الأجانب سواء كانوا خاضعين لتأشيرة دخول وإقامة، أو معفيين من التأشيرة.

5. طلب بطاقة إقامة في فرنسا

يجب على الحائزين على تأشيرة دخول وإقامة طويلة تتضمن العبارة "يجب طلب بطاقة إقامة حين الوصول إلى فرنسا / Carte de séjour à solliciter à l’arrivée en France" الإتصال بالسلطة الفرنسية في المحافظة من أجل إيداع طلب بطاقة إقامة خلال فترة شهرين من دخولهم الأراضي الفرنسية.

6. منتدى الأسئلة

انتقال إلى منتدى الأسئلة حول التأشيرات راجع الوثيقة : "أسئلة وأجوبة "

7. المعلومات التي تنشرها المراكز الدبلوماسية والقنصلية الفرنسية

للحصول على معلومات إضافية، عليك استشارة السلطة القنصلية المعنية في مكان إقامتك. راجع عناوين مواقع إنترنت المراكز الدبلوماسية والقنصلية الفرنسية

آخر تنقيح : 21 مايو / أيّار 2010

Dernière modification : 05/02/2015

Haut de page