عموميات

المساحة

550 ألف كيلومتر مربع، وهي أكثر الدول اتساعاً في أوروبا الغربية (ما يقرب من خمس مساحة الاتحاد الأوروبي) وتتمتع بمساحة ساحلية واسعة- منطقة تقتصر على النشاط الاقتصادي تمتد على مساحة 11 مليون كيلومتر مربع-.

التضاريس

السهول: ثلثا المساحة الكلية.

الجبال الرئيسية: الألب les Alpes -وأعلى قمة فيها هي المون بلان le Mont-Blanc التي تعد أعلى قمة جبلية في أوروبا الغربية - 4807 متر-، البيرينيه les Pyrénées، الجورا le Jura، ليه أردانles Ardennes ، لوماسيف سنترال Le Massif central، والفوج les Vosges .

السواحل: تطل فرنسا على أربع واجهات بحرية -بحر الشمال، بحر المانش، المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، وهي تمتلك بذلك سواحل تصل مساحتها إلى 5500 كيلومتر مربع.

المناخ

ثلاث مناطق مناخية: مناخ محيطي - في الغرب- مناخ متوسطي - في الجنوب- مناخ قاري - في الوسط والشرق-

البيئة تغطي مناطق الإنتاج الزراعي والغابات مساحة تصل إلى 48 مليون هكتار، أي ما يعادل 82% من مساحة الوطن الأم.

تمثل الغابات وحدها مساحة تصل نسبتها إلى 30% من المساحة الكلية وتعد ثالث أكبر مساحة للغابات في الاتحاد الأوروبي بعد السويد وفنلندا. وقد اتسعت مساحة الغابات في فرنسا بنسبة 46% مذ عام 1945 وتضاعفت على مدى مائتي عام.

تحوي الغابات الفرنسية 136 نوعاً من الأشجار، وهو ما يمثل استثناءً بالنسبة لدولة أوروبية، في الوقت الذي يتزايد فيه عدد الحيوانات كبيرة الحجم: فعلى مدار 20 عاماً، تضاعف عدد الأيائل وتزايدت أعداد حيوان اليحمور (حيوان مجتر من فصائل الأيائل) بمقدار ثلاث مرات.

حفاظاً على التراث الطبيعي لفرنسا وإظهاراً لقيمته، أنشأت الدولة:

7 حدائق وطنية،

156 محمية طبيعية،

516 منطقة لحماية مختلف الكائنات الحية،

429 موقعاً لحماية الكائنات الحية تحت إشراف معهد حماية الساحل،

37 محمية طبيعية إقليمية تغطي 7% من المساحة الكلية لفرنسا.

يتم تخصيص 32 مليار يورو لحماية البيئة، أي ما يعادل 516 يورو لكل نسمة. وتمثل عمليات إدارة المياه العادمة والمخلفات ثلاثة أرباع المصروفات الكلية في هذا الشأن.

وعلى المستوى الدولي، وقعت فرنسا على العديد من الاتفاقيات والمعاهدات البيئية، ومنها تلك التي أعدتها الأمم المتحدة حول المناخ والتعددية البيولوجية والتصحر.

www.environnement.gouv.fr

السكان

62,2 مليون نسمة.

الكثافة السكانية: 96 نسمة في الكيلومتر المربع.

تضم فرنسا 57 تجمعاً سكانياً يزيد تعداد كل منها عن100 ألف نسمة.

التجمعات السكانية الخمسة الكبرى: (السكان عام 2005)

9,6 مليون :باريس

1,7مليون :ليل

1,4 مليون :ليون

1,3 مليون :مارسيليا

1 مليون :تولوز

التنظيم الإداري

تضم الجمهورية الخامسة:

الوطن الأم: مقسم إلى 22 منطقة، و96 إقليما،

●هناك أربعة أقاليم في الأراضي الواقعة ما وراء البحار(DOM): الغوادلوب Guadeloupe، المارتينيك Martinique، غويان Guyane، لاريونيون La Réunion.

●إلى جانب خمس مقاطعات في الأراضي الواقعة ما وراء البحار (TOM): الجزر البولينيزية الفرنسية la Polynésie française، واليس وفوتونا Wallis et Futuna، مايوتMayotte ، سان-بيير-إيه-ميكلون Saint-Pierre-et-Miquelon، والأراضي القطبية الجنوبية الفرنسية. ●ومقاطعة ذات وضع خاص: كاليدونيا الجديدةNouvelle-Calédonie .

www.outre-mer.gouv.fr

Dernière modification : 09/02/2011

Haut de page