المعلومات عن فرنسا

  • عموميات

    المساحة
    550 ألف كيلومتر مربع، وهي أكثر الدول اتساعاً في أوروبا الغربية (ما يقرب من خمس مساحة الاتحاد الأوروبي) وتتمتع بمساحة ساحلية واسعة- منطقة تقتصر على النشاط الاقتصادي تمتد على مساحة 11 مليون كيلومتر مربع-.
    التضاريس
    السهول: ثلثا المساحة (...)

    lire la suite

  • زر فرنسا

    الأجانب الراغبين بالقدوم إلى فرنسا وعلى الحدود الفرنسية إبراز المستندات الثبوتية النظامية المتعلقة بغرض الإقامة وبوسائل العيش وبشروط السكن.
    بشكل عام، باستثناء الإعفاء، إن التأشيرة ضرورية. يجب التقدم قبل المغادرة، بطلب للحصول عليها إلى السفارة (...)

    lire la suite

  • المؤسسات الفرنسية

    يحكم دستور الرابع من أكتوبر/تشرين الأول 1958 سير العمل في مؤسسات الجمهورية الخامسة، وهو دستور تمت مراجعته عدة مرات، وقد أجريت عليه التعديلات التالية: انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع العام المباشر (1962)، إدراج باب جديد يتعلق بالمسؤولية الجنائية (...)

    lire la suite

  • الفرنكوفونية

    تشمل الفرنكوفونية - بمفهومها الواسع - مجمل نشاطات الترويج للغة الفرنسية، فضلاً عما تحمله هذه اللغة من قيم. وبمعناها المؤسسي، فهي الصفة التي تضفى على المنظمة الدولية - التي تعرف بالمنظمة الدولية للفرنكوفونية OIF ـ والتي تجمع بين الدول والحكومات (...)

    lire la suite

  • أنماط الحياة

    في الأول من يناير/كانون الثاني 2005 قدر التعداد السكاني في فرنسا باثنتين وستين مليون نسمة. وبذلك أضحى الشعب الفرنسي يمثل نسبة 13 % من سكان الاتحاد الأوروبي باعضائه الخمسة والعشرين.
    وفي عام 2004، بلغ معدل إطالة عمر الإنسان للذكور 76,7 سنة، تحسب (...)

    lire la suite

  • الثقافة والترفيه

    في عام 2006، حظيت وزارة الثقافة بميزانية قدرها 3 مليار يورو. يصل التمويل في القطاع الثقافي إلى 13 مليار يورو، تقدم الدولة نصفه في حين تقدم التجمعات المحلية المنتخبة النصف الآخر. ويبلغ معدل إنفاق الأسر الفرنسية 1385يورو سنوياً في الأنشطة الثقافية (...)

    lire la suite

  • الاقتصاد

    تعتبر فرنسا، بالنظر لإجمالي ناتجها المحلي الخام، رابع قوة اقتصادية في العالم. فمقومات نجاحها الاقتصادي متنوعة منها: وسائل النقل، واتصالات سلكية ولاسلكية، وصناعات زراعية غذائية، ومنتجات دوائية، فضلاً عن قطاع المصارف والتأمين والسياحة، دون أن ننسى (...)

    lire la suite

  • السياسة الخارجية

    ترتكز السياسة الخارجية الفرنسية على تقليد ديبلوماسي قائم منذ عدة قرون، وعلى بعض المبادئ الأساسية: حق الشعوب في تقرير مصيرها، واحترام حقوق الإنسان والمبادئ الديمقراطية، واحترام دولة القانون والتعاون بين الأمم. وفي هذا الإطار، حرصت فرنسا على (...)

    lire la suite

  • كيف يتم انتخاب رئيس الجمهورية الفرنسية؟ (١٣/٠٤/٢٠١٧)

    كلّ خمس سنوات، ينتخب الفرنسيّون، نساء ورجالاً، رئيسهم
    #

    lire la suite

  • رموز الجمهورية الفرنسية

    العلم الفرنسي نشيد "لا مارسييز" من تأليف روجيه دي ليل ماريان الحرية والمساواة والأخوة "14 يوليو / تموز" الديك الخاتم القضبان المحزومة على الفأس
    للمزيد من المعمولات زر موقع وزارة (...)

    lire la suite

Haut de page